اغتصاب القاصيرات الاسباب والمسببات
كلنا نلاحظ وأيضا يلاحظ المتتبع لوسائل الإعلام المختلفة أن عدد حالات الاعتداءات الجنسية التي تنقلها تلك الوسائل من رحم المجتمع في تعاظم مستمر، وتشمل تلك الحوادث اغتصاب والتحرش بالنساء والاعتداء الجنسي على الأطفال والقاصرين والإكراه البدني على الممارسات الشاذة التي يستقبحها المجتمع وبداية شيوع الاعتداءات الجنسية داخل الأسر، التي توصف بأنه اللبنة الأساسية للمجتمع والمحضن الأساسي لأبنائه. كما أن مجموعة من الجمعيات المهتمة بهذا المجال صنفت مجموعة من المدن ضمن البؤر السوداء لارتفاع معدلات الاعتداءات الجنسية الممارسة على الطفولة والقاصرين. والملاحظ أن المعترفين باقتراف تلك الأفعال تختلف تأويلاتهم وتفسيراتهم للأفعال المرتكبة وذلك في مثولهم أمام القضاء والسلطات المختصة من جهة، ومن جهة أخرى تختلف دوافعهم السيكولوجية للإقدام على اقتراف تلك الأفعال، علماء النفس والاجتماع لهم تأويلاتهم متعدد للاضطرابات السيكولوجية التي تصحب شخصية المغتصب أثناء اعتدائه. وقد صار البعض يتحدث على أن الاعتداءات الجنسية والاغتصاب أصبحت آفة في غاية التعقيد لارتباطها بالجانب النفسي والاجتماعي والثقافي والأخلاقي من جهة، ولوجود أسباب عديدة تدفع إليها وتشجع عليها. في هذه النافذة من جريدة "التجديد" نقف عند الحالات السيكولوجية تعتري المغتصب وتدفعه إلى اقتراف تلك الجريمة، ونتساءل عن ما هي التعقيدات هذه الآفة المجتمعية؟ وسبل المعالجة؟
الإسلام حرم كل اعتداء وعدوان في قرأته لمسألة الاعتداءات الجنسية على الطفولة والنساء، يرى عبد القدوس أنحاس خطيب جمعة بالرباط، أن الإسلام حرم كل اعتداء وعدوان وظلم على الآخر كمبدأ عام، فجاء في الحديث القدسي (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)، مردفا ويعتبر الاعتداء على الطفولة والمرأة من أسوأ أنواع الظلم. ويشير أنحاس في تصريح ل"التجديد" أن أشد الحالات إيلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، هي حينما يرى الطفولة في حالة عذاب أو حالة ضيق وشدة.
المجتمع أصبح ينحو منحى ماديا صرفا، ويربط أنحاس بين الاعتداءات وبين المنحى المادي الذي ينحو منحاه المجتمع قائلا "إن الاعتداء الموجود اجتماعيا هي مسألة جاءت لعدة اعتبارات منها، أن المجتمع أصبح ينحو منحى ماديا صرفا، بمعنى أصبح العنوان المادي فيه والمطلب المادي هو المحدد الرئيسي للعلاقات الاجتماعية، وبالتالي لما يصبح الجزء المادي هو المحدد للعلاقات الاجتماعية، فلا يكون هناك اعتبار للعلاقات الإنسانية بشكل عام بما في ذلك مراعاة الطفولة وغير ذلك.
القراءة القرآنية الكلية والشاملة، ويقترح أنحاس لمعالجة قضايا الاعتداءات أن يكون العلاج بإعادة الاعتبار للإنسان عن طريق إعادة النظر في وجود الدين داخل المؤسسات الاجتماعية، قائلا "فمسألة الاعتداء على الطفل وعلى المرأة في المجتمع المغربي ليست بمعزل عن الاعتداء على الإنسان، وعلى إنسانية الإنسان والروح المعنوية الإيمانية لوجوده، مردفا "ونحن لا يمكن أن نقرأ هذه المسألة مجزأة لأن القراءة الموضعية تخرج دائما بالنتائج السلبية، لذلك فأهم شيء هي القراءة القرآنية الكلية والشاملة وقراءتنا الإسلامية لقضية الاعتداء على المرأة والطفولة تدخل في الإطار العام لإصلاح البنية الدينية للمجتمع والمؤسسات الدينية، وإعادة الاعتبار للوجود الديني في المؤسسات، وهذا الذي يضمن بناء الإنسان الذي يحترم نفسه ويحترم المرأة، ويحترم الطفولة ويحترم الآخر.
احترام الإنسان في كينونته، ويوضح أنحاس أنه حينما يستمع الإنسان إلى الخطاب الديني بشكل صحيح، وبشكل مؤسساتي وبشكل سوي، حينئذ تسري في عروق المجتمع دماء جديدة قادرة على أن تستوعب الخطاب القرآني الذي يدعو إلى احترام الإنسان في كينونته، وما الطفولة وما المرأة إلا جزء من هذا الكيان، متسائلا عن القلوب التي لا تعرف الرحمة حتى مع نفسها من أين ستعرف هذه الرحمة مع الطفولة ومع المرأة؟ والإنسان الذي لا يحترم نفسه كيف يحترم الآخر، فهذه الأشياء هي جزء من قراءة المشكل.
سيكولوجية المغتصب، ترى الأخصائية العربية ابتهال أبو عصبة في دراسة عن "سيكولوجية الاغتصاب" في محور معنون ب"تصنيف مجرمي الاغتصاب" أنه يمكن تصنيف مجرمي الاغتصاب من الناحية النفسية إلى ثلاث فئات وهي:
1.النمط الأول هو ما يعرف باسم اغتصاب القوة؛ في هذا النمط من الانحراف يسعى الشخص الشاذ إلى ممارسه قدرته على التسلط والسيطرة والتحكم في الضحية. ويظهر من خلال حالة الحصر عنده أو القلق أو حالة العجز والضعف الجنسي.
2.النمط الثاني في الاغتصاب هو اغتصاب الغضب وترى أبو عصبة في هذا النمط يحاول المتهم أن يستولي على الضحية أو يقبض عليها، لكي يصرف أو يفرغ أو يظهر عدوانه المتراكم والمترسب نحو النساء بصيغه عامة، وخلافاً لما هو عليه في النمط الأول نمط اغتصاب القوة الذي يميل لن يكون مخططاً من قبل، فان اغتصاب الغضب يغلب عليه أن يكون اندفاعياً غير مخطط له مسبقا فإذا مرت الحالة من أمام المغتصب بمجرد صدفة وهو كان ثائر في غضبه فهنا يكون من سوء حظ الحالة.
3.النمط الثالث حسب أبو عصبة هو نمط نادر الحدوث وهو الاغتصاب السادي.. وفي هذا النمط من الشذوذ يجتمع العنصران: القوة والعدوان معا ليكونا نمطاً واحداً في هذا النمط.
سبل العلاج، يقول إبراهيم الحمداوي (أستاذ باحث في علم الاجتماع) كتابه "الجريمة في المجتمع المغربي دراسة سوسيولوجية" عند حديثه في محور عن "مفهوم الجريمة السيكولوجي"، "ينظر علماء النفس إلى الجريمة على أنها سلوك معاد للمجتمع ولا شك كأي نوع من أنواع السلوك الشاذ أو غير السوي ولذلك فإن الشخص المجرم لا يختلف عن الشخص المريض الذي يأتي أيضا بالسلوك الشاذ، من ثم فالجريمة نوع من السلوك الشاذ المرضي يحتاج إلى العلاج كباقي الأمراض العقلية الأخرى".
ويوصي الحمداوي في كتابه "الجريمة في المجتمع المغربي دراسة سوسيولوجية" من أجل تفادي الظواهر الإجرامية المختلفة، وكخطوات استباقية للتعامل مع الجرائم بما يلي:
- تعميق دور الأسرة وبناؤها في المجتمع من خلال إبراز دورها في عملية التنشئة الاجتماعية وذلك بالتعاون مع المؤسسات الرسمية وذلك لبناء جيل شباب الواعي المدرك لمسؤوليته ودوره في هذه المرحلة.
- إعطاء أهمية متزايدة إلى المناطق شبه الحضرية الموجودة على أطراف المدن أو في المناطق الفقيرة المكتظة لكي لا تكون مركزا مناسبا لمرتكبي الجرائم وذلك عن طريق توفير الخدمات وأماكن ترفيه من أجل قضاء وقت الفراغ وخاصة من قبل الشباب.
- إعطاء أهمية متزايدة لدور المدرسة في تنشئة الأطفال والشباب وتوعيتهم بالسلوك الانحرافي لما يسببه من سلبيات الأشخاص.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق